ورشة عمل بعنوان “مؤشرات التنافسية العالمية” بتاريخ 26 نوفمبر 2019، إمارة عجمان – دولة الإمارات العربية المتحدة
نظم مركز عجمان للإحصاء والتنافسية ورشة عمل حول “مؤشرات التنافسية العالمية” في فندق “فيرمونت عجمان”، وذلك بمشاركة عدد كبير من ممثلي الجهات والدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية في إمارة عجمان.
قدم ورشة العمل الدكتور بهجت أبو النصر وزير مفوض ومدير إدارة التكامل الاقتصادي العربي بجامعة الدول العربية. وتناولت الورشة عدداً من المحاور المهمة، منها “مدخل حول تعريف التنافسية لدى المنظمات الدولية المعنية بقياس التنافسية”، و”مؤشرات وأساليب ومناهج قياس التنافسية “، و”الآثار المترتبة على قياس التنافسية”، و”مرتبة دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤشرات التنافسية العالمية”.
وأشارت الدكتورة هاجر الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية إلى أن المركز يعمل دائماً على تنظيم العديد من ورش العمل في مجال تقارير ومؤشرات التنافسية العالمية من أجل تعزيز القدرات الحكومية المرتبطة بها، وذلك في إطار التعاون مع كل من “كفاءات الدولية” بدولة الإمارات المتخصصة في رعاية نمو الابتكار الاجتماعي للشباب وريادة الأعمال، وتنمية المعرفة والمهارات والقدرات الماليّة اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة ، و”المركز الاستشاري لحماية التجارة والاستثمار” (مركز حماية) بجمهورية مصر العربية المتخصص في توفير الدعم القانوني للقطاعات الحكومية والخاصة من خلال تقديم الاستشارات وإعداد السياسات والبحوث والدراسات وتنظيم ورش العمل والحلقات التدريبية المتعلقة بالاستدامة والتنافسية.
ورشة عمل بعنوان: “تقارير التنافسية العاليمة” بتاريخ 12 نوفمبر 2019، إمارة عجمان – دولة الإمارات العربية المتحدة
نظم مركز عجمان للإحصاء والتنافسية ورشة عمل حول “تقارير التنافسية العالمية” في فندق “فيرمونت عجمان”، وذلك بمشاركة عدد كبير من ممثلي الجهات والدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية في إمارة عجمان.
قدم ورشة العمل الخبير الاقتصادي الدكتور محسن عادل عضو المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية. وتركزت محاور الورشة حول عدد من الموضوعات المهمة، منها “تقارير التنافسية: النشأة والأهداف والأهمية”، و”تقارير التنافسية العالمية ومجالاتها ومؤشراتها والمنظمات المعنية بإصدارها”، و”الآثار المترتبة على تقارير التنافسية العالمية بالنسبة للدول محل التغطية”، و”مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في تقارير التنافسية العالمية”.
وقالت الدكتورة هاجر الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية إن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار سعي المركز المستمر للاطلاع على آخر المستجدات في مجال تقارير التنافسية العالمية وتعزيز القدرات الحكومية المرتبطة بها، وذلك بالتعاون مع كل من “كفاءات الدولية” بدولة الإمارات المتخصصة في رعاية نمو الابتكار الاجتماعي للشباب وريادة الأعمال، وتنمية المعرفة والمهارات والقدرات الماليّة اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة ، و”المركز الاستشاري لحماية التجارة والاستثمار” (مركز حماية) بجمهورية مصر العربية المتخصص في توفير الدعم القانوني للقطاعات الحكومية والخاصة من خلال تقديم الاستشارات وإعداد السياسات والبحوث والدراسات وتنظيم ورش العمل والحلقات التدريبية المتعلقة بالاستدامة والتنافسية.
ورشة عمل بعنوان : “استدامة وتنافسية المدن” بتاريخ 29 أكتوبر 2019، إمارة عجمان – دولة الإمارات العربية المتحدة
نظم مركز عجمان للإحصاء والتنافسية ورشة عمل بعنوان : “استدامة وتنافسية المدن”، بمشاركة عدد كبير من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص على المستويين الاتحادي والمحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة من المعنيين والمهتمين بمسائل الاستدامة والتنافسية.
وحاضر في ورشة العمل الدكتور وائل مصطفى زكي المحاضر في التخطيط العمراني بالجامعات العربية وعضو الاتحاد الدولي للإسكان الدولية لمخططي المدن والأقاليم بهولندا وعضو معهد إدارة المشروعات والجمعية الأمريكية للتخطيط في شيكاغو بالولايات المتحدة. وتناول الورشة عدداً من المحاور والعناصر الهامة ، منها “استدامة وتنافسية المدن : الماهية والأهمية والروابط” ، و”مقومات وسمات استدامة وتنافسية المدن” ، و”نظرة تحليلية لأهم مؤشرات قياس استدامة وتنافسية المدن” ، و”تطبيقات عملية حول أبرز المدن المستدامة على المستوى العالمي” ، و”الآفاق المستقبلية لاستدامة وتنافسية المدن”.
وقالت الدكتورة هاجر الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية إن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار جهود المركز المستمرة لترسيخ مبادئ وقواعد الاستدامة والتنافسية وتعزيز القدرات الحكومية والخاصة المرتبطة بها ، وذلك بالتعاون مع كل من “كفاءات الدولية” بدولة الإمارات العربية المتحدة المتخصصة في رعاية نمو الابتكار الاجتماعي للشباب وريادة الأعمال، وتنمية المعرفة والمهارات والقدرات الماليّة اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة ، و”المركز الاستشاري لحماية التجارة والاستثمار” (مركز حماية) بجمهورية مصر العربية المتخصص في توفير الدعم القانوني للقطاعات الحكومية والخاصة من خلال تقديم الاستشارات وإعداد السياسات والبحوث والدراسات وتنظيم ورش العمل والحلقات التدريبية المتعلقة بالاستدامة والتنافسية. وأوضحت الحبيشي أن المدينة المتميزة القابلة للعيش براحة وسعادة تجمع بين ثلاثة عناصر أساسية مترابطة، وهي الاستدامة، والابتكار بمستوى تنافسي، والذكاء، الذي لا يقتصر على استقدام التقنيات والتطبيقات التكنولوجية فحسب، بل يعمل على تسخير تلك التقنيات في خدمة السكان، وتحويل التعامل معها واستخدامها إلى جزء أصيل من ثقافتهم وعاداتهم وأسلوب حياتهم اليومية في التنقل والملبس والمأكل والعلاقات الإنسانية.