مستشار وخبير دولي
في مناهج البحوث وتحليل السياسات الحكومية

يشغل المستشار علي موسى حاليا منصب المستشار الفني والقانوني للمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة من 2009- إلى الآن، وفي إطار هذا المنصب فإنه يقوم بعدة اختصاصات أبرزها:

  • تدريب الباحثين على المناهج العلمية الحديثة في الدراسات التشريعية، والسياسية، وتحليل السياسات الحكومية.
  • الخبير التشريعي لدراسات القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية 
  • تقديم الفتاوي والاستشارات القانونية للمجلس في المجال التشريعي
  • الاشراف الفني على تطبيق المناهج التحليلية في تحليل وتقييم السياسات العامة للدراسات والتقارير الرقابية للمجلس.
  • تدريب باحثي اللجان على اعداد التقارير الرقابية وفق المناهج العلمية الحديثة (الوصفية – التحليلية – علم المستقبل – التركيبية )
  • الاشراف الفني على أعمال الشعبة البرلمانية – الإدارة المعنية بالعلاقات الخارجية الاقليمية والدولية للمجلس- وتدريب باحثيها على المناهج العلمية السياسية في أعمال بحوث الشعبة. ( التحليل السياسي – البعد السياسي والأمني المستقبلي في الدراسات السياسية )
  • الاشراف الفني على دراسات نظر مشروعات الميزانية العامة والحسابات الختامية للدولة ( تحليل الميزانية وفق منهاجية الأولويات السياسية والاجتماعية )
  • اعداد الأدلة التطبيقية في مجال المناهج التشريعية والرقابية.

الخبرات الاستشارية والوظيفية في مجال مناهج استشراف المستقبل

  1. اعداد الدليل التطبيقي لمنهاجيات استشراف المستقبل( دورة لمركز استشراف المستقبل ودعم اتخاذ القرار بشرطة دبي سنة 2015).
  2. تدريب باحثي حزب المحافظين بجمهورية مصر العربية على تقنيات دلفى، والتحليل الارتباطي، ومناهج تطبيق علم المستقبل ( 2010).
  3. تدريب منتسبي الأمن، ومسؤولي التنمية الاجتماعية والاقتصادية في لبنان على مناهج علوم استشراف المستقبل ( تقنيات دلفى، الفجوة الاستراتيجية، دولاب المستقبل، مصفوفة التأثير المتبادل، شجرة العلائق والتحليل المورفولوجي) ضمن برنامج الأمم المتحدة الانمائي- مشروع التطوير البرلماني المستقبلي 2002.
  4. تدريب باحثي مجلس النواب العراقي على مناهج البحوث التشريعية والمستقبلية( مستقبل التشريعات في ظل متغيرات الأمن والاقتصاد والمجتمع)، المعهد الديمقراطي الأمريكي بالأردن 2002-2003.
  5. اعداد دراسات مستقبلية في برنامج الأمم المتحدة الانمائي حول مستقبل تنمية الموارد البشرية والتكنولوجية  والأمن والتطور العالمي، ومستقبل الاقتصاديات الدولية، ومتغيرات العولمة، وأثرها في السياسات الاجتماعية(1999-2002).
  6. تدريب متخصصين من الشرطة المغربية على استشراف مستقبل السياسات الأمنية في أعوام (1997-2000).
  7. الخبير البرلماني الدولي ( السياسي – التشريعي) في برنامج الأمم الانمائي في 1994 خاصة في تطبيق وتدريب المتدربين T.O.T) )على المناهج العلمية الحديثة في دراسات علم المستقبل، وصياغة القوانين وفق هذه المناهج الحديثة.

الخبرات الاستشارية والوظيفية في مجال تحليل السياسات الحكومية

  1. استاذ زائر بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية –جامعة القاهرة في دبلوم الدراسات البرلمانية لتحليل السياسات الحكومية وتقديرها وتقييمها وفق المنهجيات العلمية الحديثة ( 2002-2007).
  2. دورات تدريبية متخصصة في كل من المغرب، تونس، الجزائز، الأردن، لبنان، البحرين، موجها لباحثي البرلمانات في هذه الدول، ومنتسبي معاهد التنمية الإدارية والاقتصادية في الجزائر، ومعهد السياسات العامة بتونس في مجال تحليل سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأمنية وفق المناهجيات العلمية الحديثة خلال المدة من (1996-2004).
  3. خبير ببرنامج الأمم المتحدة الانمائي للسياسات العامة وتقديرها حتى عام 2006.
  4. اعداد مشروع انشاء وحدة السياسات الحكومية بالمجلس الوطني الاتحادي، وتدريب باحثي هذه الوحدة على منهاجيات التحليل للسياسات الحكومية في عام 2011.
  5. استاذ زائر في المعاهد العلمية المؤهلة للعمل بوزارة الخارجية المصرية( معهد التدريب والاستشارات السياسية، المركز العلمي المصري) في مجال تحليل السياسات الحكومية من (1997- 2006).
  6. الخبير الدولي في البرامج البرلمانية للحزب الديمقراطي الأمريكي منذ عام 2001 لتطبيق منهاجيات التحليل والتقييم السياسي.
  7. الخبير السياسي والبرلماني الدولي في مراكز التدريب المعتمدة من اللجان الوزارية للتعاون الأورو-متوسطي منذ عام 1999.
  8. المستشار الوطني لتطوير البحوث والدراسات الاقتصادية والاجتماعية بمجلس الشعب المصري ( برنامج الأمم المتحدة الإنمائي) من عام 1997.
  9. مستشار البرامج والخطط الانتخابية لمعهد التنمية السياسية في البحرين عام 2000م.
  10. المشرف الفني والعلمي للدورات التدريبية للبرامج الانتخابية في المجلس القومي للمرأة بمصر عام 2001م
  11. الخبير الدولي للبحوث الاقتصادية بمجلس الشعب المصري 1991.
  12. كبير الباحثين الاختصاصيين بالمكتب الفني بمجلس الشعب المصري عام 1990 كمسؤول عن الأعمال السياسية للمجلس في المكتب الفني للأمين العام، واعداد الكلمات والخطب السياسية.
  13. الخبير الدولي للبحوث الاقتصادية بمجلس الشعب المصري 1991.
  14. كبير الباحثين الاختصاصيين بالمكتب الفني بمجلس الشعب المصري عام 1990 كمسؤول عن الأعمال السياسية للمجلس في المكتب الفني للأمين العام، واعداد الكلمات والخطب السياسية.
  15. كبير باحثي ادارة المؤتمرات البرلمانية الدولية  مجلس الشعب المصري في 1991.

الخبرات الاستشارية والوظيفية في مجال التشريعات والقانون

  1. تدريب الباحثين التشريعيين والقانونين بالمجلس الوطني الاتحادي على المناهج الحديثة في دراسة التشريعات والقوانين.
  2. استاذ زائر في مجال الصياغة التشريعية وصناعة القوانين في برنامج الدراسات البرلمانية التشريعية لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في كل من لبنان والأردن خلال المدة من (2000-2006).
  3. محاضر في العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية في كل من بلجيكا، المانيا، والولايات المتحدة الأمريكية بشأن صناعة ودراسة القوانين والتشريعات وفق المدرسة التشريعية الحديثة.
  4. استاذ زائر في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في مجال صناعة ودراسة القوانين واللوائح في دبلوم الدراسات البرلمانية خلال المدة من (2003-2005).
  5. عضو اللجنة الأكاديمية لتعديل الدستور المصري عام 2005.
  6. خبير برلماني دولي في الصياغة التشريعية، ودراسات القوانين الاجتماعية في المجلس التشريعي الفلسطيني، ومجلس النواب العراقي منذ عام 1998.
  7. اعداد اقتراحات القوانين، والإشراف الفني على اعدادها لعدد من أعضاء مجلس الشعب المصري في العام 1998، من خلال مراكز التدريب البرلماني المعتمدة دوليا في مصر ، وفي إطار برامج التعاون المشتركة مع المؤسسات الدولية مثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي، والمعهد الدولي للتشريعات، والأكاديمية الدولية للسياسات التشريعية وغيرها.
  8. المقرر العام لمراجعة القوانين المصرية وتطبيقاتها مع الشريعة الإسلامية في اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المصري في عام 1997.
  9. الخبير السياسي والبرلماني الدولي لتحليل أسس السياسات العامة وتطبيقاتها في التشريعات الوطنية لمجلس النواب العراقي في عام  1993.
  10. مشرف فني عام على فريق الباحثين المصريين في اطار برنامج التعاون البحثي بين مجلس الشعب المصري والكونجرس الأمريكي الذي تم في الكونجرس الأمريكي 1992م ، حول اعداد السياسات العامة للتشريعات واقتراحات القوانين.
  11. باحث اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المصري عام 1986.

المؤلفات

  • الدليل التشريعي لمناهج الدراسات والبحوث الحديثة لمجلس أمناء مجالس دول مجلس التعاون الخليجي. ( خاصة منهاجيات التقدير والتقييم للظاهرة البحثية )
  • كتاب “كيفية تدرس البرلمانات للقوانين” – العام 2009.
  • كتاب ” المناهج الحديثة في الأعمال الرقابية للبرلمانات”- العام 2010
  • كتاب ” الوجيز في دراسات الشعبة البرلمانية ” -العام 2010
  • دليل الحملات الانتخابية ” في البرنامج البرلماني للحزب الجمهوري الأمريكي وتدريب (T.O.T) المتدربين في مصر عام 1995م.
  • كتاب ” الوجيز في دراسات الشعبة البرلمانية ” -العام 2010
  • كتاب ( تحت الاصدار) الصياغة التشريعية الموضوعية للقوانين
  • كتاب مشترك بعنوان الجرائم الانتخابية
  • دليل الحملات الانتخابية ” في البرنامج البرلماني للحزب الجمهوري الأمريكي وتدريب (T.O.T) المتدربين في مصر عام 1995م.
  • عشرات الدراسات البرلمانية والسياسية في المؤتمرات والندوات البرلمانية الدولية.

المؤهلات العلمية 

  • الإجازة المعتمدة كخبير دولي في البحوث السياسية والبرلمانية من دورات التأهيل المعتمدة في البرنامج الأورو-متوسطي في العام 1994.
  • الاجازة المعتمدة كخبير برلماني دولي من الأكاديمية السويدية لبحوث المستقبل عام 1992.
  • الاجازة المعتمدة كخبير برلماني دولي من المعهد الألماني للدراسات العلمية المتخصصة عام 1991.
  • دراسات عليا في القانون ( العام والخاص) 1990 من معهد الدراسات العربية التابع الجامعة الدول العربية.
  • دراسات عليا متخصصة في المناهج العلمية السياسية والقانونية من برنامج التأهيل الدولية المعتمدة للتعاون الأورو-متوسطي 1990
  • الاجازة المعتمدة في الدورات التدريبية ( الكونجرس الأمريكي عام 1990) وبدرجة خبير دولي ( أستاذ متمرس).
  • ليسانس القانون من كلية الحقوق – جامعة القاهرة العام 1989.
  • دراسات عليا في العلوم السياسية 1984 من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة –( حائز على  الترتيب الأول على الدفعة)
  • بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية –جامعة القاهرة – ( حائز على الترتيب  الثاني على الدفعة) 1983.